الأربعاء، 8 فبراير 2017

بحث عن الحاسب في التعليم

            الحاسب الآلي في التعليميأتي استخدام الحاسب الآلي في التعليم لمساعدة الطلاب على تعلم موضوعات جديدة في العلوم كافةكـالقرآن الكريم والإملاء والرياضيات والجغرافيا  والعلوم  حيث يقوم المتعلم بتتبع التعليمات على شاشة الحاسب الآلي والتعلم منها , يتبع ذلك مجموعة من الأسئلة تتطلب من الطالب استجابة سريعة يقوم الحاسب  بعدها بتقويم إجابة الطالب للتأكد من صحتها أو لتنبيهه لحدوث خطأ , فإذا أجاب الطالب استمر الحاسب في التعليم والانتقال إلى مستوى أعلى أو موضوع آخر , وإن كانت الإجابة خاطئة يقوم الحاسب بإعادة شرح الدرس مرة أخرى , تقويم أداء الطالب بأسئلة جديدة تختلف عن السابقة وهكذا.كما يمكن استخدام الحاسب الآلي في التعليم في عدد من الأساليب التدريسية المتنوعة , كحل التدريبات مثلاً ؛ مما يولد المتعة في التعامل مع الحاسب الآلي , ومن مجالات استخدامه كذلك في تطوير الفرد نفسه وبناء قدراته , والاستمتاع بالتعلم , كما أنه يراعي الفروق الفردية , عن طريق تحديد مستوى التعلم , كما أن الطالب يستطيع أن يتقدم في التعلم حسب قدراته , ويشعر الطالب بطيء الفهم بالأمان والمتعة في تعلمه تعريف الحاسب الآلي     هو جهاز إلكتروني يمكن برمجته لكي يقوم بمعالجة البيانات وتخزينها واسترجاعها وإجراء العمليات الحسابية والمنطقية عليها بدقة وسرعة فائقة.
مقدمة عن الحاسبأولا : مقدمة تاريخية
      بدأ تطور أجهزة الحاسب منذ القدم مع بداية حاجة الناس ورغبتهم للعد والإحصاء 
وقد كان بداية التطور على يد عالمين هما :  1 ــ هوارد آيكن  1937 م ـ1944 م : تعاون هذا العالم من جامعة هارفارد مع شركة لاختراع جهاز حاسب ميكانيكي كهربائي .

 وقد تدرج تطوير الحاسب بتغير اسمه وشكله والمهام التي يؤديها عبر الزمن كما يوضح العرض التالي :   مرت الحاسبات الإلكترونية بمراحل تطوير هامة , ويختلف تصميم وبناء الحاسب في كل جيل تبعًا للتطور التكنولوجي في صناعة الحاسبات , ويمكن سرد هذه الأجيال على النحو التالي:الجيل الأول للحاسبات (1937-1950 م ) :    استخدمت الحاسبات في هذا الجيل لأغراض خاصة , وكانت كبيرة الحجم وغالية الثمن , وبطيئة في التعامل مع المعلومات , ولم يكن إنتاج الحاسب في هذا الجيل لأغراض تجارية .الجيل الثاني للحاسبات (1951ـ 1958م ) :       استخدمت فيها الصمامات المفرغة وكانت كبيرة الحجم وثقيلة الوزن وسرعتها بطيئة وكانت تستهلك طاقة كهربائية كبيرة مما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الحاسب  , وأشهر حاسبات هذا الجيل : الحاسب الإلكتروني (ABM)الذي استخدم ذاكرة عبارة عن اسطوانة ممغنطة واستخدم البطاقات المثقبة كوسائط إدخال وإخراج .
الجيل الثالث للحاسبات (1959ـ 1964م )      استخدم الترانسستور والدوائرIC المتكاملة في تصميم الحاسبات بدلاً من الصمامات المفرغة , ونتج عن ذلك تقليل استهلاك الطاقة الكهربائية وبالتالي قلت درجة الحرارة. كما أن أحجام حاسبات هذا الجيل أصبحت أصغر وتضاعفت سرعتها .
الجيل الرابع للحاسبات  (1965ـ 1971م )     في تلك الفترة تم استخدام مادة السليكون لتصنيع الدوائر الإلكترونية وشرائح الذاكرة , مما زاد سعة التخزين وسرعة معالجة المعلومات .3الجيل  الخامس للحاسبات (1972ـ وحتى الآن ) :    في هذا الجيل أدخلت تعديلات هامة من حيث نظم التشغيل ونقل البيانات ووحدات الإدخال والإخراج والقدرة على التخزين واسترجاع المعلومات بسرعة فائقة ونتيجة لتطوير رقائق صغيرة من السليكون تدعى المعالجات دقيقة الحجم وقد أدى هذا الاختراع إلى أصغر حجم الحاسب وارتفاع مستوى الأداء وانخفاض الأسعار .(الموسى,استخدام الحاسب الآلي في التعليم. ص18).
مكونات الحاسب الآلي   يتكون جهاز الحاسب الآلي من المكونات الرئيسة التالية:أ‌-      المكونات المادية Hardware.(وحدة المعالجة المركزية – وحدات الإدخال والإخراج – وحدات التخزين).ب‌- البرمجيات  Software.(نظم التشغيل – البرامج المساعدة ( لغات البرمجة- برامج التهيئة) -البرامج التطبيقية).البرامج التطبيقية Application Programs:·   تخدم هذه البرامج هدفا معينا أُنشِئت من أجله، فهناك برامج متخصصة في المحاسبة، وأخرى في تنسيق النصوص والجداول، وثالثة متخصصة في إنشاء العروض، ورابعة متخصصة في قواعد البيانات. ومن أشهر هذه البرامج:
·        برامج معالجة النصوص.
·        برامج الجداول الحسابية.·        برامج العروض التقديمية. وهي برامج تقوم بإنشاء العروض التقديمية، سواء التجارية أو العلمية، مع إمكانية استخدام النصوص والصور والتصاميم الجذابة وإمكانية اختيار التنسيق المناسب لطبيعة العرض ومن أشهر هذه البرامج برنامجMicrosoft Power Point.
 برامج قواعد البيانات. برامج الرسوم.  الوسائط المتعددة.      وهي عبارة عن مجموعة من البرامج تجمع بين مجموعة من الوسائط، مثل الصوت والصورة والفيديو والرسم والنص بجودة عالية، وتعد من أقوى الوسائل لكتابة البرامج التعليمية.
أنواع الحاسبات الآليةأ- حسب الغرض من استخدامها:1.    حاسبات آلية عامة الغرض.
2.    حاسبات  آلية محدودة الغرض.ب- حسب الحجم:1-الحاسبات الكبيرة Mainframe Computers.
2-  الحاسبات المتوسطة Minicomputers.3-  الحاسبات الصغيرة Microcomputers.ومن أنواع الحاسبات الآلية الصغيرة:1-الحاسب الشخصي .2-الحاسب المحمول .3-الحاسب المفكرة.4-الحاسب اليدوي .5-الحاسب القلمي.ج- حسب طريقة التشغيل :·   حاسبات رقمية . تتعامل والإشارة الرقمية مباشرة , فالبيانات تصل للحاسبات الآلية على هيئة أرقام ثنائية (صفر) أو (واحد) .·   حاسبات قياسية . تعتمد على القياس في عملها , فيتم قبول البيانات دون الحاجة إلى ترجمتها إلى رموز وبيانات , وغالبًا ما تستخدم هذه الأنواع في التخصصات العلمية .(الشدي,ص12)5مزايا استخدام الحاسب الآلي في التعليم1- إن استخدام الحاسوب كأحد أساليب تكنولوجيا التعليم يخدم أهدافَ تعزيز التعليم الذاتي؛ وهذا مما يساعد المعلم في مراعاة الفروق الفردية، وبالتالي يؤدي إلى تحسين نوعية التعلم والتعليم.2- جاذب للمتعلمين؛ ووسيلة مشوقة تُخرِج الطالب من روتين الحفظ والتلقين إلى العمل.3-تقليص وليس إنهاء عمل المعلم, فهو يخفف على المدرس ما يبذله من جهد ووقت في الأعمال التعليمية الروتينية. تقليل زمن التعلم وزيادة التحصيل.تثبيت وتقريب المفاهيم العلمية للمتعلم.السعة التخزينية الهائلة .السرعة المتناهية مع الدقة في العمل .(شمروخ,ص25)(معاطي,ص)(الموسى,مقدمة في الحاسب والانترنت ص12)مبررات استخدام الحاسب في المجالات التعليميةالسماح بالإفادة من الوسائل التعليمية.القدرة على التفاعل المباشر.توفير الوقت والجهد في أداء العمليات المعقدة. مساعدة المعلم.  تحسين نتائج وفعالية عملية التعلم للطلاب.(الموسى,استخدام الحاسب الآلي في التعليم ص41)العوامل المؤثرة في استخدام الحاسب في التعليم1-   المستوى التعليمي للمتعلمين.
2-   الاستقرار الأكاديمي لدى المتعلمين وتحديد قدراتهم.3-  محتوى المقرر لمواد التعليم بمساعدة الحاسب.4-   نوع التكنولوجيا المستخدمة. (الموسى,استخدام الحاسب الآلي في التعليم ص100)6أنماط استخدام الحاسب في التعليمأولاً : نمط التعلم الخصوصي الفردي.   يقوم المتعلم في الوقت المناسب له والمكان المناسب له بعرض برمجية تعليمية على شاشة الحاسب فتقدم له شرحًا وافيًا ومتدرجًا للموضوعات والمهارات التي تشملها والمرتبطة بالأهداف التعليمية التي تعمل البرمجية على تحقيقها.خصائص نمط التعلم الخصوصي الفردي : 1- تعمل على توجيه المتعلم لدراسة المعلومات بشكل منظم .2-تعمل على توجيه ومساعدة المتعلم على تحقيق أفضل ناتج لعملية التعلم عن طريق التغذية الراجعة .3-              تعتمد على أنشطة معينة للتلاميذ ومصممة لتوجيههم ومساعدتهم  على متابعة عملية التعلم .4-              تستعين هذه البرامج بشكل أساسي على الرسوم المتحركة والمؤثرات الصوتية , وتقديم المعلومات بصورة متكاملة .
عيوب طريقة التعلم الخصوصي الفردي : 1- تحتاج إلى وقت كبير لإعدادها وتصميمها .2- يتطلب إعداد كم كبير من المعرفة , بحيث تكون مناسبة لجميع مستخدمي البرنامج .3-يجب عرضها بأسلوب يمكن المتعلم أن يتعلم منها بنفسه.ثانياً : نمط التدريب والممارسة.   يطلق عليه نمط التمرين والممارسة أو نمط صقل المهارات وهو نمط شائع ومثالي لإعطاء التدريبات اللازمة لتنمية مهارات سبق تدريسها .6خصائص نمط التدريب والممارسة :1- تحديد مستوى المتعلم, والتغذية الراجعة المناسبة له بعد انتهاء البرنامج .2- يقدم للمتعلم تدريبات عديدة على المهارات التي سبق له تعلمها دون ملل.3- يتم تعزيز استجابات المتعلم الإيجابية والسلبية فورًا فيتعرف على أخطائــه.4- يعتبر كأنه معلم يهتم بكل متعلم بشكل خاص فيتعامل مع ما يناسبه.عيوب طريقة التدريب والممارسة : 1- قدرة هذه البرامج محدودة على تقييم أداء المتعلم حيث يجيب المتعلم على التمارين من خلال الاختيار من متعدد.2- لا يساعد هذا النمط على تنمية مهارات الإبداع والابتكار لدى المتعلم.3- المعلم القائم على الاستجابة لحاجات المتعلمين لم يتدرب على كيفية الاستجابة بطريقة تربوية.ثالثاً : نمط الألعاب التعليمية.  تعتمد ألعاب الحاسب التعليمية على دمج عملية التعلم باللعب في نموذج ترويحي يتسابق في المتعلمون ويتنافسون للحصول على بعض النقاط , وفي سبيل تحقيق مثل هذا النصر يتطلب الأمر من المتعلم أن يحل مشكلة حسابية , أو منطقية , أو يحدد , أو يقرأ ويفسر بعض الإرشادات , أو يجيب على بعض الأسئلة حول موضوع ما .
خصائص نمط الألعاب التعليمية : 1- يشجع المتعلم على مواصلة العمل في البرنامج.2- لا يشعر المتعلم أثناء العمل في البرنامج بالتعب والملل.3- يكون بين المتعلم والحاسب ألفة ويشجعه على استخدامه في حل مشكلاته.عيوب نمط الألعاب التعليمية : 1-كم المعلومات والإجراءات التي تعطيها الألعاب التعليمية للمتعلم على العكس المهارات التي يكتسبها تكون قليلة.7
2- إعداده يحتاج إلى وقت كبير وجهد أكبر.3- يناسب المراحل الأولى من التعليم العام دون باقي المراحل الأخرى من التعليم.رابعاً : نمط المحاكاة وتمثيل المواقف.     عملية تمثيل أو إنشاء مجموعة من المواقف تمثيلاً أو تقليدًا لأحداث من واقع الحياة حتى يتيسر عرضها والتعمق فيها , واكتشاف أسرارها , والتعرف على نتائجها المحتملة عن قرب , وتنشأ الحاجة إلى هذا النوع من البرامج عندما يصعب تجسيد حدث معين في الحقيقة نظرًا لتكلفته , أو حاجته إلى إجراء العديد من العمليات المعقدة , مثل تعليم الطيران , والانفجارات النووية 

.



خصائص نمط المحاكاة : 
1-  تسمح للمتعلم بارتكاب أخطاء لا تترتب عليها نتائج سيئة . 2- تسمح للمتعلم بممارسة شيء من الحرية في عملية التعلم .
3-  يتميز بأنها تستخدم العمليات والإجراءات التي يصعب دراستها في الواقع 
4-  يكون الموقف مناسبًا للتعلم والتدريب على المهارات مع الحاسب 

بالطرق العادية والذي يشبه إلى حد كبير العالم الحقيقي .


عيوب نمط المحاكاة : 

1-  يحتاج إلى وقت وجهد وتكلفة مالية.يحتاج إلى فريق عمل كبير من خبراء المناهج وطرق التدريس.  قد يحتاج إلى أجهزة حاسب ذات مواصفات خاصة. لكي تكون برامجها شبيهه بالواقع وفعالة تحتاج إلى قدر كبير من التخطيط والبرمجة.
خامساً : طريقة حل المشكلات .   يلعب الحاسب دورًا كبيرًا حيث يساعد المتعلم في الحصول على الحل الأمثل للمسائل والتمارين بطريقة الاستقراء والاستنباط.      وتعني طريقة حل المشكلات : السؤال الذي يحتاج إلى إجابة ليست معروفة وليست جاهزة , بل لابد  من المرور بعمليات وخطوات تبدأ بتحديد المشكلة , وفحصها , وتحليلها , ومن ثم الوصول إلى نتائج معينة بناء على تلك الخطوات .


خصائص نمط حل المشكلات : 
 يشجع المتعلم على التفكير المنطقي والناقد. يساعد هذا النمط على الابتكار والإبداع والتفوق.يركز على تحقيق المستويات العليا في مجال الأهداف المعرفية لتصنيف بلوم. تساعد المتعلم على بناء برامج أخرى .

عيوب نمط حل المشكلات : 1- يعتمد على لغتين هما لغة البيسك والباسكال وهي في طريقهما إلى الاندثار والزوال .2- يناسب المستويات العليا من التعليم العام ويتطلب خلفية جيدة في الحاسب لدى المتعلم.3- يناسب الطلاب المتميزين بالذكاء والتفوق والقدرة على التفكير.4-  لا يناسب جميع المواد الدراسية .(الموسى ,استخدام الحاسب الآلي في التعليم ص82)

9الخلاصة      الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد عليه وعلى آله وصحبه أفضل الصلاة وأتم التسليم وبعد :      فقد تناول البحث تعريف الحاسب الآلي, ومقدمة تاريخية عن الحاسب الآلي وأجياله, ومكونات الحاسب الآلي, كما تطرق البحث إلى أنواع الحاسب الآلي,وبعد ذلك لمحة موجزة عن مزايا الحاسب الآلي في التعليم, ومبررات استخدام الحاسب الآلي في المجالات التعليمية, وتناول البحث أيضًا العوامل المؤثرة في استخدام الحاسب الآلي في التعليم, وأخيرًا تحدث البحث عن أنماط استخدام الحاسب الآلي في التعليم, مع ذكر خصائص كل نمط وعيوبه في العملية التعليمية, والي توصل إليه الباحث 

ويوصي به :· 
على وزارة التربية والتعليم ممثلة في إداراتها تدريب المعلمين على استخدام التقنية في التعليم .توعية كافة المنتمين لهذه الوزارة بضرورة محاكاة تطلعات الجيل حسب الشريعة الإسلامية.·       توفير مصادر التعلم , والمعامل الخاصة بكل مادة ,وتهيئة البيئة المدرسية الجاذبة .·      
 يحسن بكل معلم التحليق بطلابه إلى مراتب على من الإبداع , والابتكار .·      
 استشعار عظم ومكانة الرسالة .


المراجع
الشدي,طارق بن عبدالله (1426هـ).مقدمة في الحاسب الآلي وتقنية المعلومات.الرياض:دار الوطن للنشر.الموسى,عبدالله عبد العزيز(1429هـ).استخدام الحاسب الآلي في التعليم.الرياض:الطبعة الرابعة.الموسى,عبدالله عبد العزيز(1428هـ).مقدمة في الحاسب والانترنت.الرياض:الطبعة الخامسة.شمروخ,عبد الحافظ ربحي(1415هـ).مقدمة في الحاسب الآلي.الرياض.معاطي,محمد عبد العاطي(1423هـ).مقدمة في الحاسبات الآلية وتطبيقاتها التعليمية.الرياض.شركة الخليج للتدريب والتعليم, الشهادة الدولية للحاسب والانترنت,الطبعة الثانية, الرياض - المملكة العربية السعوديةأداة مناسبة لجميع فئات الطلاب.








هناك تعليق واحد: